منتدى المحبة

أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة 829894
ادارة المنتدي أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة

أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة 829894
ادارة المنتدي أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة 103798

منتدى المحبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المحبة

تاشيرة دخول الي الروشنة







2 مشترك

    أفعال المدح والذم 1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة

    avatar
    Um Samy
    Admin
    Admin


    مزاجأفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 545
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة Empty أفعال المدح والذم 1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة

    مُساهمة من طرف Um Samy الأربعاء 13 مايو - 18:50:50

    أفعال المدح والذم

    1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة

    حين تعبر العرب عن المدح والذم تعبيراً
    لا يخلو من التعجب، تصوغ له أفعالاً منقولة عن بابها لأَداء هذا المعنى
    الجديد، على صيغ خاصة لا تتغير، ولذلك كانت هذه الأفعال كلها أفعالاً
    جامدة لا مضارع لها ولا أمر. وهي صنفان:

    أ- الصنف الأول: نعم وبئس وساء، وحبذا ولا حبَّذا.

    فأما نعم وبئس ففعلان جامدان مخففان من
    (نَعِم، وبَئِس)، و(ساءَ) أَصلها من الباب الأَول (ساءَ يسوءُ) وهو فعل
    متعدٍ، فما نقلوه للذم إلى باب (فَعُل): جمُدَ وأَصبح لازماً بمعنى بئس.
    والتزمت العرب في فاعل نعم وبئس أَن يكون أحد ثلاثة:

    1- محلىًّ بـ(أَل) الجنسية، أو مضافاً
    إلى محلىًّ بها، أَو مضافاً إلى مضاف إلى محلىًّ بها: نعم الرجل خالد، نعم
    خلقُ المرأَة الحشمة، بئس ابن أخت القوم سليم.

    2- أَو ضميراً مميزاً (مفسراً بتمييز): نعم رجلاً فريدأفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة Hashm، وساءَ خلقاً غضبك.

    3- أَو كلمة (ما) بئس ما فعل جارك:
    ساءَ ما كانوا يصنعون. والمرفوع بعد الفعل والفاعل هو المخصوص بالمدح أو
    بالذم، إذ معنى (نعم الرجل خالد) أَن المتكلم مدح جنس الرجال عامة (وفيهم
    خالد طبعاً) ثم خص المدح بـ(خالد) فكأَنما مدحه مرتين. ويعرب المخصوص
    بالمدح أَو بالذم خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، أو (الممدوح أو
    المذموم)، وكأَن الكلام جوابٌ لسائلٍ سأَل (من عنيت بقولك: نعم الرجل؟).
    أَما إذا تقدم المخصوص على جملة المدح مثل (خالد نعم الرجل) فيعرب مبتدأً
    والجملة خبره.

    وأَما حبذا: فـ(حَبَّ) فعل ماض جامد
    و(ذا) اسم إشارة فاعل، والمخصوص بالمدح، خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره
    (هو)، ولا يتقدم على الفعل، ولا يشترط أَن يكون أَحد الثلاثة الماضية في
    فاعل نعم، فيجوز أَن تقول لا حبذا خليل، وإِذا اتصل بها فاعل غير (ذا) جاز
    جره بالباءِ الزائدة: أَخوك حَبَّ به جارا.

    ب- الصنف الثاني: كل فعل قابل للتعجبأفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة Hashm
    يمكن نقله إلى الباب الخامس (فعُل يفعُل) إذا أُريد منه مع التعجب المدحُ
    أَو الذم. ففعل (فهِم يفهَم) من الباب الرابع (فهم الطفلُ المسأَلة)، أَما
    إذا زاد فهمه حتى صار يُتَعجَّب من سرعته وأَردنا مدحه قلنا (فهُم الطفل)
    بمعنى أَن الفهم صار ملكةً فيه وغريزة ثابتة، لأن الباب الخامس خاص
    بالغرائز مثل: (المحسنتان نبُلتا فتاتين). وإذا أَخبر إنسان بخلاف الواقع
    قلنا ((كذَب في خبره))، أَما إذا صار الكذب غريزة له ونبغ فيه وأَردنا
    التعجب من ملازمته له مع ذمة قلنا ((كذُب)). والمعتل اليائي يحول إلى
    الواو إِذا نقلناه إلى باب ((كرُم)) للمدح أَو الذم: (هَيُؤَ صالحٌ) بمعنى
    صار ذا هيئة حسنة.

    الشواهد

    - أ -

    1- {ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا}
    زهيرٌ، حسامٌ مفرد من حمائل

    2- فنعم ابن أُخت القوم غيرَ مكذَّب

    أبو طالب
    فنعم المرءُ من رجل تهامي

    3- تخَيَّرَه فلم يعدِلْ سواهُ

    الأسود الليثي

    4- ((من توضأَ يوم الجمعة فبها ونعمتْ، ومن اغتسل فالغسل أَفضل))

    حديث شريف

    5- {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمّا هِيَ} الأَصل فنعم ما هي

    [البقرة: 2/271]
    على كل حالٍ من سحيل ومبرم

    6- يميناً لنعم السيدان وجدتما

    زهير

    السحيل الخيط المفتول، أراد على كل حال من سهل وصعب.
    إذا ذكرت ميُّ فلا حبَّذا هيا

    7- أَلا حبَّذا أَهل الملا، غير أَنه

    ذو الرمة
    وحَب بها مقتولة حين تقتل

    8- فقلت اقتلوها عنكمُ بمزاجها

    للأَخطل يصف الخمرة

    - ب -
    وَفْوا، وتواصَوْا بالإِعانة والصبر

    9- أَلا حبذا قوماً سُليمٌ، فإِنهم
    كلاهما غيث وسيف عضب

    10- نعم امرأَيْن حاتم وكعب
    ولا حبذا العاذلُ الجاهلُ؟

    11- أَلا حبذا عاذري في الهوى

    أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة Hashm
    وحينئذ يلازم الفعل الإفراد مهما يكن المخصوص بالمدح أو الذم مثل: نعم
    رجليْن خالدٌ وفريد، نعمتْ أو نعم طالباتٍ هندٌ ودعد وسعاد. بئس أخلاقاً
    الكذبُ والغدر والغش، فالتمييز حينئذ هو الذي يطابق المخصوص تثنيةً وجمعاً.

    أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة Hashm مما استوفى الشروط المذكورة في باب التعجب.
    مولان
    مولان
    المراقبة العام
    المراقبة العام


    مزاجأفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 808
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    أفعال المدح والذم  1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة Empty رد: أفعال المدح والذم 1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة

    مُساهمة من طرف مولان الخميس 18 يونيو - 2:57:50

    مشكورة يا قمر

    albino

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 18:09:54