منتدى المحبة

الفعل المؤكد وغيره 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفعل المؤكد وغيره 829894
ادارة المنتدي الفعل المؤكد وغيره 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة

الفعل المؤكد وغيره 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفعل المؤكد وغيره 829894
ادارة المنتدي الفعل المؤكد وغيره 103798

منتدى المحبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المحبة

تاشيرة دخول الي الروشنة







2 مشترك

    الفعل المؤكد وغيره

    avatar
    Um Samy
    Admin
    Admin


    مزاجالفعل المؤكد وغيره Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 545
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    الفعل المؤكد وغيره Empty الفعل المؤكد وغيره

    مُساهمة من طرف Um Samy السبت 16 مايو - 17:56:43

    الفعل المؤكد وغيره

    ما يؤكد - توكيد الأمر والمضارع - وجوب توكيد المضارع

    وجوازه وامتناعه - صورة توكيد الصيغ المختلفة

    التوكيد أسلوب يقوي الكلام في نفس
    سامعه، وله أحوال تقتضيه إذا خلا الكلام فيها من توكيد كان إخلالاً
    ببلاغته، وأحياناً إخلالاً بصحته. وأساليبه متعددة كالتكرار والقسم وإضافة
    أدوات التوكيد مثل (إن وأنّ، ولكن ولام الابتداء) في الأسماء و(قد واللام
    ونوني التوكيد) في الأفعال، وموضوع البحث هنا قاصر على توكيد الأفعال بنون
    التوكيد الثقيلة أو الخفيفة.

    يلحق بالفعل نون مشددة أَو نون ساكنة لتوكيده مثل: {وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ ما آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِنَ الصّاغِرِينَ}.

    أَما الفعل الماضي فلا تلحقه هاتان
    النونان، وأَما فعل الأَمر فيجوز توكيده بهما مطلقاً دون شرط نحو:
    (اقرأَنَّ يا سليم درسك ثم العَبَنْ).

    أما الفعل المضارع فله حالات ثلاث:

    1- يجب توكيده إذا وقع 1- جواباً لقسم 2- مثبتاً 3- مستقبلاً 4- متصلاً بلام القسم مثل: ((والله لأُناضلنّ)).

    2- ويمتنع توكيده إِذا وقع جواباً لقسم
    ونقص شرط من الشروط السابقة مثل: والله لسوف أُناضل - والله لا أَجبُن -
    والله إِني لأُشاهد ما يسرني الآن.

    3- ويجوز استحساناً توكيده كثيراً باطِّراد:

    أَولاً: إِذا تقدمه طلب (أَمر أَو نهي
    أَو استفهام أَو عرض أَو حض أو تمنٍّ أو تَرَجٍّ) مثل اقرأنْ وليقرأنّ معك
    أخوك (أمر) - لا تلهوَنّ عن الحق (نهي) - هل تنصرنَّ أخاك (استفهام) -
    أَلا تعينَنَّ الضعيف (عرض) - هلاَّ تأْخذنَّ بيد العاجز (حضّ) - ليتك
    تحققِنّ أَمانيك في الإصلاح (تمنٍّ) - لعلك تنجحنّ فنسرَّ بك (ترجٍّ).

    ثانياً - إِذا وقع فعل شرط بعد (إِن) المتصلة بـ(ما) الزائدة مثل: {وَإِمّا تَخافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَواءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخائِنِينَ}. وهذا كثير في كلامهم حتى قال بعضهم بوجوبه، ولم يقع في القرآن الكريم إلا مؤكداً.

    ثالثاً - ويجوز توكيده قليلاً إذا وقع بعد نفي مثل: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ
    خاصَّةً}الفعل المؤكد وغيره Hashm، أو بعد (ما) الزائدة غير المسبوقة بـ((إن)) الشرطية مثل: ((بعينٍ ما أَرينَّك))الفعل المؤكد وغيره Hashm، و((بجهدٍ ما تبلغَنَّ))الفعل المؤكد وغيره Hashm.

    كيفية التوكيد

    تحذف من المضارع علامة الرفع ضمة ((في المفرد)) أو نوناً في ((الأَفعال الخمسة حتى لا تجتمع ثلاث نونات)) ثم ننظر في حاله:

    1- المضارع المسند إلى مفرد نبنيه على
    الفتح في جميع أحواله سواء أكان صحيحاً أم معتلاً مثل: ليسافرنَّ أخوك
    وليسْعَينَّ في رزقه ثم ليدعُوَنَّك وليقضين دينه.

    2- والمسند إلى أَلف الاثنين تكسر نون توكيده بعد الألف مثل: أَخواك ليسافرانِّ وليسعيانِّ وليدعوانِّ وليقضيانِّ.

    3- والمسند إلى واو الجماعة تحذف معه
    واو الجماعة لالتقاء الساكنين (بعد حذف نونه طبعاً كما تقدم) إلا مع
    المعتل بالأَلف فتبقى وتحرك بالضمة مثل: إِخوانك ليسافرُنَّ وليسعَوُنَّ
    ولَيدْعُنَّ وليقضُنَّ.

    4- والمسند إلى ياء المخاطبة تحذف ياؤه
    ويبقى ما قبلها مكسوراً، وفي المعتل بالألف تبقى ياءُ المخاطبة وتحرك
    بالكسر مثل: لتسافِرنَّ يا سعادُ ولَتَسْعَيِنَّ ولتدعِنَّ ولتقضِنَّ.

    5- والمسند إلى نون النسوة يبقى على
    حاله وتزاد أَلف فاصلة بين نون النسوة ونون التوكيد التي تكسر هنا مثل:
    ليسافرْنانِّ، وليسعيْنانِّ وليدعونانِّ وليقضينانِّ.

    هذا وفعل الأَمر يعامل كالمضارع:

    المسند إلى المفرد: سافرَنَّ واسعَينَّ وادعوَنَّ واقضيَنَّ.

    المسند إلى أَلف الاثنين: سافرانِّ واسعيانَّ وادعوانِّ واقضيانِّ

    المسند إلى واو الجماعة: سافرُنَّ واسَعُونَّ وادعُنَّ واقضُنَّ

    المسند إلى ياء المخاطبة: سافرِنَّ واسعيِنَّ وادعِنَّ واقضِن

    المسند إلى نون النسوة: سافرْنانِّ واسعيْنانِّ وادعِينانِّ واقضينانِّ

    ملاحظة: تقع نون التوكيد الخفيفة موضع الثقيلة في كل موضع إلا بعد ألف التثنية ونون النسوة فلا تقع إلا الثقيلة، ولا عبرة بالنادر.

    هذا والنون الخفيفة حكم خاص عند الوقف عليها، فمن وقف عليها ألفاً رسمها تنويناً على أَلف: {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}. ومن وقف عليها نوناً رسمها نوناً ساكنة: {لنسفعنْ بالناصية}
    وكلٌّ جائز، فإذا اتصلت بواو جماعة أَو ياء مخاطبة مثل: (سافِرِنْ يا هند
    وسافِرُنْ يا قوم) تحذف النون عند الوقف ويرجع ما كان حذف فنقول: (يا هند
    سافري) و(يا قوم سافروا).

    الشواهد:
    تركعَ يوماً والدهر قد رفعه

    1- لا تحقرَنَّ الفقير علك أن

    الأضبط بن قريع
    ولا تعبدِ الشيطان، والله فاعبدا

    2- وإياك والميتاتِ لا تقربَنَّها

    الأعشى

    3- {وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ}

    [آل عمران: 3/158]

    4- {فَكُلِي
    وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً
    فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ
    الْيَوْمَ إِنْسِيّاً}

    [مريم: 19/26]
    سمُّ العُداة وآفة الـجُزْر

    5- لا يَبْعَدن قومي الذين همُ

    خرنق بنت بدر

    5- {لَئِنْ
    أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لا
    يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبارَ ثُمَّ لا
    يُنْصَرُونَ}

    [الحشر: 59/12]
    أَفبعد كندة تمدحَنَّ قبيلا

    6- قالت فطيمة حلِّالفعل المؤكد وغيره Hashm شعرك مدحه

    امرؤ القيس

    شيخاً على كرسيه معمما

    7- يحسبه الجاهل ما لم يعلما
    مساور بن هند العبسي يصف وطب لبن
    إذا نال مما كنت تجمع مغنما

    قليلاً به ما يحمدنَّك وارث

    حاتم
    لَيعلمُ ربي أن بيتي واسع

    لئن تك قد ضاقت عليكم بيوتكم


    9- {كَلاّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}

    [العلق: 96/15]

    ب
    ومن عِضَّة ما ينبتنَّ شكيرهاالفعل المؤكد وغيره Hashm

    10- إذا مات منهم ميت سرق ابنه
    لولاكِ لم يك للصبابة جانحاالفعل المؤكد وغيره Hashm

    11- دامنَّ سعدكِ لو رحمتِ متيماً

    أَقائلُنَّ أَحضروا الشهوداالفعل المؤكد وغيره Hashm

    12- أَريْت إِن جاءَت به أُملودا...

    نسب لرؤبة، وقيل لرجل من هذيل


    يزخرفُ قولاً ولا يفعل

    13- يميناً لأُبغض كل امرىءٍ

    الفعل المؤكد وغيره Hashm وتوكيد المنفي بغير (لا) أقل من ذلك مثل: تربح ما لم تغشّنْ.

    الفعل المؤكد وغيره Hashm مثَل معناه: (اعجل حتى أكون كأني أراك)، والثاني مثل يضرب للشيء لا ينال بسهولة.

    الفعل المؤكد وغيره Hashm أصلها: حلئ بمعنى امنع فسهلت لضرورة الشعر ثم عوملت معاملة الفعل الناقص.

    الفعل المؤكد وغيره Hashm العضة: شجر له شوك طويل، الشكير ما ينبت صغيراً حول أصول الشجر.

    الفعل المؤكد وغيره Hashm اعتذر بعضهم عن هذا الشذوذ بأن المعنى: ليدم؟ فهو ماض لفظاً، مستقبل معنى.

    الفعل المؤكد وغيره Hashm رواية السكري: أقائلون.
    مولان
    مولان
    المراقبة العام
    المراقبة العام


    مزاجالفعل المؤكد وغيره Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 808
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    الفعل المؤكد وغيره Empty رد: الفعل المؤكد وغيره

    مُساهمة من طرف مولان الخميس 18 يونيو - 2:46:29

    شكرا ياقمر

    albino

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 17:40:27