منتدى المحبة

المعرف بـ (ال) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المعرف بـ (ال) 829894
ادارة المنتدي المعرف بـ (ال) 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة

المعرف بـ (ال) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المعرف بـ (ال) 829894
ادارة المنتدي المعرف بـ (ال) 103798

منتدى المحبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المحبة

تاشيرة دخول الي الروشنة







2 مشترك

    المعرف بـ (ال)

    avatar
    Um Samy
    Admin
    Admin


    مزاجالمعرف بـ (ال) Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 545
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    المعرف بـ (ال) Empty المعرف بـ (ال)

    مُساهمة من طرف Um Samy السبت 16 مايو - 18:21:18

    المعرف بـ (ال)

    اسم اتصلت به ((ال)) فأَفادته التعريف. وهي قسمان ((ال)) العهدية، و((ال)) الجنسية.

    ((ال)) العهدية:
    إذا اتصلت بنكرة صارت معرفة دالة على معين مثل (أَكرم الرجلَ)، فحين تقول
    (أَكرم رجلاً) لم تحدد لمخاطبك فرداً بعينه، ولكنك في قولك (أَكرم الرجل)
    قد عينت له من تريد وهو المعروف عنده.

    والعهد يكون ذكرياً إِذا سبق للمعهود ذكر في الكلام كقوله تعالى: {إِنّا
    أَرْسَلْنا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شاهِداً عَلَيْكُمْ كَما أَرْسَلْنا إِلَى
    فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}.

    ويكون ذهنياً إِذا كان ملحوظاً في أَذهان المخاطبين مثل: {إِذْ يُبايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}. ويكون حضورياً إِذا كان مصحوبها حاضراً مثل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} أَي في هذا اليوم الذي أَنتم فيه.

    ((ال)) الجنسية: وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس مثل قوله تعالى: {خُلِقَ الإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ} وهي إِما أَن ترادف كلمة (كل) حقيقة كالمثال السابق: خلق كل إِنسان من عجل، فتشمل كل أَفراد الجنس.

    وإِما أَن ترادف كلمة (كل) مجازاً فتشمل كل خصائص الجنس وتفيد المبالغة مثل: أَنت الإِنسان حقاً.

    والتعريف في ((ال)) العهدية حقيقي
    لفظاً ومعنًى، وفي ((ال)) الجنسية لفظي فقط فما دخلت عليه معرفة لفظاً
    نكرة معنى، ولذا كانت الجملة بعد المعرف بـ (ال) العهدية حالية دائماً
    لأَن صاحبها معرفة محضة: (رأَيت الأَمير يعلو جواده)، والجملة بعد المعرف
    بـ((ال)) الجنسية يجوز أن تكون حالاً مراعاة للفظ وأَن تكون صفة مراعاة
    للمعنى مثل:

    فمضيْتُ ثُمَّتَ قلت: لا يعنيني


    ولقد أَمرُّ على اللئيم يسبني
    تذييل: هناك ((ال)) زائدة غير معرِّفة، وتكون لازمة وغير لازمة:

    فاللازمة: هي التي في أول الأعلام المرتجلة مثل لفظ الجلالة (الله) والسموءل واللات والعُزّى، أَو في أول الأسماء الموصولة مثل الذي، التي.

    وغير اللازمة:
    وهي التي وردت شذوذً كقولهم: (ادخلوا الأولَ فالأَولَ، جاؤوا الجماءَ
    الغفير، فـ (الأول) و(الجماء) وقعتا حالاً، والحال دائماً نكرة أو في معنى
    النكرة.

    أو التي سمع زيادتها في أول الأعلام
    المنقولة عن صفة مثل العباس والحارث والحسن والحسين والضحاك، أو عن مصدر
    مثل الفضل، ومنها ما هو خاص في الضرورات الشعرية كقوله:

    ولقد نهيتك عن بنات الأوبر

    وبنا أوبر هي الكمأة الصغار، والداخلة على التمييز كقول الشاعر:

    صددت وطبت النفس يا قيس عن عمرو

    رأيتك لما أن عرفت وجوهنا
    تعريف الأعداد:

    إذا أَردت تعريف العدد فإن كان مضافاً
    عرفت المضاف إليه مثل عندي خمسة الكتب المقررة وتسع الوثائق المطلوبة؛ وإن
    كان مركباً عرفت الجزءَ الأَول: اشتريت الخمسة عشر كتاباً والسبع عشرة
    صحيفة.

    وإن كان معطوفاً ومعطوفاً عليه عرفت الجزأَين معاً مثل: أَحضر الثلاثة والخمسين ديناراً.

    6- المضاف إلى معرفة

    إذا أَضيفت النكرة إلى أحد المعرفات الخمسة السابقة اكتسبت التعريف بهذه الإضافة وإليك أمثلتها بالترتيب:

    كتابك الجميل عندي - كتابُ خالد - كتابُ هذا - كتابُ الذي سافر - كتابُ الأَمير.

    7- المعرف بالنداء

    إِذا قصدت من النكرة معيناً ناديته
    بها، أَصبح معرفة بهذا النداء وبنيته على الضم إلحاقاً بالأَعلام. فكلمة
    (شرطي) نكرة ولكن إِذا خاطبت بها شرطياً أمامك ليعينك فقلت: ( يا شرطيُّ
    أين المتحف؟) صارت (شرطي) معرفة وعوملت معاملة المعارف المفردة بالنداء
    وسميت بالنكرة المقصودة.
    مولان
    مولان
    المراقبة العام
    المراقبة العام


    مزاجالمعرف بـ (ال) Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 808
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    المعرف بـ (ال) Empty رد: المعرف بـ (ال)

    مُساهمة من طرف مولان الخميس 18 يونيو - 2:11:31

    مشكورة يا قمر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 17:37:33