مستويات المحاسبة
*************
أحب لكل من اطلع على هذا الورد ان
يستفيد
منه...ولوبمجرد مطالعة فضائل
الاعمال به
والنظر فيها- قبل النوم- وسؤال
النفس؟
أين أنا من هذه الاعمال اليوم؟
بل أين أنا من الجنة أو النارغدا؟
وهل أنا فى غنا عن ثواب الله؟...
أما ان كنتى موفقا وتريدى الارتقاء
بنفسك
أقترح عليكى أن تحددى لنفسك
المستوى
الذى تريه مناسبا لكى فى كلعمل
والذى
تعبرى عن أدائه بوضع
علامة(صح)
واحدة والذى اذا زدتى عنه تضعى
علامتين
واذا نقصتى عنه تضعى
علامة(خطأ)
فمثلا...
اذا حددتى لنفسك ورد تلاوةالقرأن
بجزء يوميا
فأنك تضعى علامة(صح ) وعلامة
(صح.صح)
عند تلاوة أكثر من جزءوتحاولى
الارتقاءبنفسك
وتجنب علامة(الخطأ)
واعلمى أن... من سرته حسنته
وساءته سيئته
فهو المؤمن كما قال الرسول
صلى الله عليه وسلم..
*******************
مجالات محاسبةالنفس
*****************
قد اخترت هنا مجموعة من أحب
الاعمال الصالحه الى الله تعالى
فى العبادات والمعاملات فاجتهدى
في المحافظةعليها......
أولا.. العبادات.
1-الصلاة
أ.الفرائض
ب.السنن
ج.الضحى
د.قيامالليل
ه. الخشوع
******************
2-القرأن الكريم
أ- التلاوة
ب- التدبر
ج- الحفظ
د-المراجعة
*************
3-الذكروالدعاء
أ-أذكارالصباح والمساء.
ب-الذكرالمطلق.
ج-أذكاراليوم والليلة.
د-الدعاءبحضورالقلب.
ه-تحرى أوقات الاجابة.
*****************
ثانيا.المعاملات
********
1-برالوالدين وصلةالرحم
2-اتقان العمل أوطلب العلم
3-حفظ الجوارح
مثل.اللسان والبصرواليدوالفرج
4-نفع الناس
مثل.صنائع المعروف والدعوةالى
الله.
**********************
أولا.العبادات.
(1) الصلاة
_______
أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة
الصلاة فإن صلحت صلح له سائر
عمله وإن فسدت فسد سائرعمله(2).
(أ)صلاةالفجر
ركعتا الفجر خير من الدنيا ومافيها(3).
المقصود هنا ركعتا السنة فمابالنا بالفريضة ؟
(ب)صلاتا الفجروالعصر
لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها
يعنى الفجروالعصر(4).
(ج) صلاة ا الفجروالعشاء
بشرالمشائين فى الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم
القيامة.(5).
ولويعلمون ما فى العتمة والصبح لآتوهما ولو حبوا. (6).
(د) التبكير إلى الصلاة
أما الخشوع فقال الرسول صلى الله علية وسلم
ما من امرى مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها
وخشوعهاوركوعهاإلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب
مالم تؤتى كبيرة (10).
يقول ابن القيم إن الآعمال لاتتفاضل بصورها وعددها
وإنما تتفاضل بما فى القلوب فالرجلان يكون مقامهما
فى الصف واحدا وبين صلاتهما كما بين السماء والارض
د(السنن)
لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل
أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر(11).
من صلى فى اليوم والليلة اثنتى عشرة ركعة تطوعا
بنى الله له بيتا فى الجنة(12).
ولا تنسى سنة الوضوء وصلاة التوبة وصلاة الحاجة وما
أجمل وما أذكى أن تجمع بين النوايا فى صلواتك
للسنن وفى جميع أعمالك فرُب عمل صغير تعظمه نية
ونية المؤمن خير من عمله.
ما من عبد يسجد لله سجدة إلارفعه الله بها درجة وحط
عنه بها خطيئة(13).
(3)الضحى
يصبح على كل مسلم من ابن آدم صدقة, تسليمه على من
لقي صدقة
أمره بالمعروف صدقة, ونهيه عن المنكرصدقة, وإماطة
الآذى عن الطريق صدقة, ويجزى من ذلك كله
ركعتان من الضحى(14).
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى الضحى اربعاً,
ويزيد ما شاء الله(15).
عن أبى هريرة رضى الله عنه أوصاني خليلي صلى الله
عليه وسلم بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام
من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على الوتر(16).
(4) قيام الليل والوتر
إن الله تعالى وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل
القرآن(17).
من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله, ومن طمع
أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل مشهودة وذلك
أفضل(18).
من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل
فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى, وكان نومه
صدقة عليه من ربه(19)فلا تنسي نية القيام.
(5)القرآن العظيم تلاوته وتدبره
اقرؤوا القرآن واعملوا به, ولا تجفوا عنه, ولا تغفلوا فيه
ولا تأكلوا به, ولا تستكثروا به
(20).اقرأ القرآن فى
كل شهر().وقد ورد جواز قراءته فى أكثر من
شهر مثل اقرأ القرآن فى أربعين(22).المهم التدبر
والعمل بما فيه ولو فى كل يوم عشر آيات. والقرآن حجة
لك أو عليك(23).
يقول ابن مسعود رضى الله عنه إن أقواماً يقرأون
القرآن لا يجاوز تراقيهم, وكان علي بن أبي طالب
رضى الله عنه يقول لا خير فى قراءة ليس فيها تدبر.
يقول ابن القيم لا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن
بالتدبر والتفكر, فقراءة آية بتدبر وتفهم خير من قراءة
ختمة من غير تدبر ولا تفهم.
حفظ القرآن ومراجعتة
فينا من يشتاق لحفظ القرآن.... أين جهدك لنيل هذا
الشرف العظيم؟ احفظي كل اسبوع ربعاً وراجعي كل
يوم حزباً(من الورد) تحفظي فى 5 سنوات بإذن الله.
(7)الذكر والدعاء
ألا أنبكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها
فى درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة
وخيرلكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم
ويضربواأعناقكم. قالوا بلى قال ذكر الله تعالى(26).
أحب لكل من اطلع على هذا الورد ان
يستفيد
منه...ولوبمجرد مطالعة فضائل
الاعمال به
والنظر فيها- قبل النوم- وسؤال
النفس؟
أين أنا من هذه الاعمال اليوم؟
بل أين أنا من الجنة أو النارغدا؟
وهل أنا فى غنا عن ثواب الله؟...
أما ان كنتى موفقا وتريدى الارتقاء
بنفسك
أقترح عليكى أن تحددى لنفسك
المستوى
الذى تريه مناسبا لكى فى كلعمل
والذى
تعبرى عن أدائه بوضع
علامة(صح)
واحدة والذى اذا زدتى عنه تضعى
علامتين
واذا نقصتى عنه تضعى
علامة(خطأ)
فمثلا...
اذا حددتى لنفسك ورد تلاوةالقرأن
بجزء يوميا
فأنك تضعى علامة(صح ) وعلامة
(صح.صح)
عند تلاوة أكثر من جزءوتحاولى
الارتقاءبنفسك
وتجنب علامة(الخطأ)
واعلمى أن... من سرته حسنته
وساءته سيئته
فهو المؤمن كما قال الرسول
صلى الله عليه وسلم..
*******************
مجالات محاسبةالنفس
*****************
قد اخترت هنا مجموعة من أحب
الاعمال الصالحه الى الله تعالى
فى العبادات والمعاملات فاجتهدى
في المحافظةعليها......
أولا.. العبادات.
1-الصلاة
أ.الفرائض
ب.السنن
ج.الضحى
د.قيامالليل
ه. الخشوع
******************
2-القرأن الكريم
أ- التلاوة
ب- التدبر
ج- الحفظ
د-المراجعة
*************
3-الذكروالدعاء
أ-أذكارالصباح والمساء.
ب-الذكرالمطلق.
ج-أذكاراليوم والليلة.
د-الدعاءبحضورالقلب.
ه-تحرى أوقات الاجابة.
*****************
ثانيا.المعاملات
********
1-برالوالدين وصلةالرحم
2-اتقان العمل أوطلب العلم
3-حفظ الجوارح
مثل.اللسان والبصرواليدوالفرج
4-نفع الناس
مثل.صنائع المعروف والدعوةالى
الله.
**********************
أولا.العبادات.
(1) الصلاة
_______
أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة
الصلاة فإن صلحت صلح له سائر
عمله وإن فسدت فسد سائرعمله(2).
(أ)صلاةالفجر
ركعتا الفجر خير من الدنيا ومافيها(3).
المقصود هنا ركعتا السنة فمابالنا بالفريضة ؟
(ب)صلاتا الفجروالعصر
لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها
يعنى الفجروالعصر(4).
(ج) صلاة ا الفجروالعشاء
بشرالمشائين فى الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم
القيامة.(5).
ولويعلمون ما فى العتمة والصبح لآتوهما ولو حبوا. (6).
(د) التبكير إلى الصلاة
أما الخشوع فقال الرسول صلى الله علية وسلم
ما من امرى مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها
وخشوعهاوركوعهاإلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب
مالم تؤتى كبيرة (10).
يقول ابن القيم إن الآعمال لاتتفاضل بصورها وعددها
وإنما تتفاضل بما فى القلوب فالرجلان يكون مقامهما
فى الصف واحدا وبين صلاتهما كما بين السماء والارض
د(السنن)
لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل
أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر(11).
من صلى فى اليوم والليلة اثنتى عشرة ركعة تطوعا
بنى الله له بيتا فى الجنة(12).
ولا تنسى سنة الوضوء وصلاة التوبة وصلاة الحاجة وما
أجمل وما أذكى أن تجمع بين النوايا فى صلواتك
للسنن وفى جميع أعمالك فرُب عمل صغير تعظمه نية
ونية المؤمن خير من عمله.
ما من عبد يسجد لله سجدة إلارفعه الله بها درجة وحط
عنه بها خطيئة(13).
(3)الضحى
يصبح على كل مسلم من ابن آدم صدقة, تسليمه على من
لقي صدقة
أمره بالمعروف صدقة, ونهيه عن المنكرصدقة, وإماطة
الآذى عن الطريق صدقة, ويجزى من ذلك كله
ركعتان من الضحى(14).
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى الضحى اربعاً,
ويزيد ما شاء الله(15).
عن أبى هريرة رضى الله عنه أوصاني خليلي صلى الله
عليه وسلم بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام
من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على الوتر(16).
(4) قيام الليل والوتر
إن الله تعالى وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل
القرآن(17).
من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله, ومن طمع
أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل مشهودة وذلك
أفضل(18).
من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل
فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى, وكان نومه
صدقة عليه من ربه(19)فلا تنسي نية القيام.
(5)القرآن العظيم تلاوته وتدبره
اقرؤوا القرآن واعملوا به, ولا تجفوا عنه, ولا تغفلوا فيه
ولا تأكلوا به, ولا تستكثروا به
(20).اقرأ القرآن فى
كل شهر().وقد ورد جواز قراءته فى أكثر من
شهر مثل اقرأ القرآن فى أربعين(22).المهم التدبر
والعمل بما فيه ولو فى كل يوم عشر آيات. والقرآن حجة
لك أو عليك(23).
يقول ابن مسعود رضى الله عنه إن أقواماً يقرأون
القرآن لا يجاوز تراقيهم, وكان علي بن أبي طالب
رضى الله عنه يقول لا خير فى قراءة ليس فيها تدبر.
يقول ابن القيم لا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن
بالتدبر والتفكر, فقراءة آية بتدبر وتفهم خير من قراءة
ختمة من غير تدبر ولا تفهم.
حفظ القرآن ومراجعتة
فينا من يشتاق لحفظ القرآن.... أين جهدك لنيل هذا
الشرف العظيم؟ احفظي كل اسبوع ربعاً وراجعي كل
يوم حزباً(من الورد) تحفظي فى 5 سنوات بإذن الله.
(7)الذكر والدعاء
ألا أنبكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها
فى درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة
وخيرلكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم
ويضربواأعناقكم. قالوا بلى قال ذكر الله تعالى(26).