منتدى المحبة

أطفالنا من أخطائهم يبدعون 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أطفالنا من أخطائهم يبدعون 829894
ادارة المنتدي أطفالنا من أخطائهم يبدعون 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة

أطفالنا من أخطائهم يبدعون 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أطفالنا من أخطائهم يبدعون 829894
ادارة المنتدي أطفالنا من أخطائهم يبدعون 103798

منتدى المحبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المحبة

تاشيرة دخول الي الروشنة







3 مشترك

    أطفالنا من أخطائهم يبدعون

    hamada salah
    hamada salah
    Admin
    Admin


    مزاجأطفالنا من أخطائهم يبدعون Up7a97121f50
    ذكر
    عدد المساهمات : 1405
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    أطفالنا من أخطائهم يبدعون Empty أطفالنا من أخطائهم يبدعون

    مُساهمة من طرف hamada salah الثلاثاء 14 أبريل - 16:16:29


    كل ابن آدم خطاء


    تلك الحقيقة المرتبطة بطبيعة البشر، فالكل مفطور على صدور الخطأ منه، ولكن
    التعامل مع الخطأ يختلف من شخص لآخر. والإسلام علمنا أن خير الخطائين
    التوابون.


    والتجارب الإنسانية تعلمنا أن: 'من الخطأ يتعلم الرجال'.


    فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعة في أساليبنا التربوية مع أبنائنا، وفي تعاملنا مع أخطائهم.



    ـ وإذا نظرنا إلى الواقع بحياد نلاحظ أننا نجعل من الخطأ سببًا ودافعًا
    لإحباط همم المخطئ، وتحطيم معنوياته، والتنقيص من قدره وسحب الثقة منه،
    وأظهر الأدلة على ذلك انتشار الخوف من الوقوع في الخطأ في حياة الناس
    والأطفال خاصة، فالطفل يخاف من الوقوع في الخطأ لأنه يدرك العواقب
    والحرمان والعقوبات والشتائم كلما أحدث جلبة أو بلية في المنزل، والمدرس
    الذي يهدد بالحرمان من الدرجات أو استدعاء ولي الأمر وإخباره بما صنع
    الابن.



    وهكذا .. ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصورة العقابية المحيطة لهذه الشخصيات المربية له.


    إن هذه الصورة من شأنها أن ترسخ في عقله الباطن 'اللاوعي' استشعاره بعدم
    الكفاءة لتحمل المسئولية وعدم أهليته للثقة في ذاته، كما أنه من شأنها أن
    توقف عملية الإبداع والانطلاق في حياته.



    وهنا لا بد أن نتوقف ونتساءل:



    أين موطن الخطأ تحديدًا؟ وكيف تكون خطوات العلاج؟



    إن الخطأ الذي يرتكبه المربون في تعاملهم مع خطأ الطفل هو:

    أن تدخلهم لا يكون مصوبًا على الخطأ نفسه واضعًا دائرة عليه لتحديده
    وتصحيحه، وإنما يكون التدخل مصوبًا على شخصية الطفل كلها فتوضع في ميزان
    التقييم مقابل الخطأ، وتتعرض غالبًا للإهانة.



    أمثلة:


    اصطدام الطفل بالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك.
    تبول على فراشه .. أنت قذر. سكب الماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام. أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق. عند وقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات الاختبارات .. أنت غبي.



    هل هكذا نصلح أخطاء الأبناء؟ وماذا نعرف عن دوافع السلوك عند الطفل قبل تقييم خطأه؟



    ـ قد يكون الخطأ الصادر عن الطفل سلوكًا عابرًا فنرسخه بتدخلنا الخاطئ،
    وقد نترك بصمات مؤلمة في نفسية الطفل وقد لا يتخلص منها طيلة حياته.


    ـ ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلة للتعلم بل وللإبداع أيضًا؟ علينا نحن المربين أن ننتبه للخطوات التالية:



    1ـ اسأل نفسك عندما يخطئ الطفل، هل علمته الصواب بداية حتى لا يخطئ؟



    2ـ أعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائمًا هي العلاج الذي يبني حاجزًا متينًا بينه وبين تكرار الخطأ.



    3ـ علِّمه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات.


    4ـ أشعره بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في التغيير.


    5ـ ابحث عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل مع الأعراض.



    6ـ كن دائمًا بجانبه وشاركه إحساسه لتمارس توجيهك بشكل إيجابي.


    7ـ ابتسم وأنت تقنعه بخطئه وتشعره به.

    8ـ افصل الخطأ عن شخصية الطفل، فلا أحد يحب أن يُعرف بأخطائه عند الآخرين.


    9ـ كون عند الطفل المعايير السليمة التي من خلالها يتعرف على الخطأ.

    10ـ لا تخيفه من الفشل بشكل مغالى فيه، وعلمه فن النهوض من جديد.



    11ـ لا تجعله ينسحب أو يتخلى بسبب الفشل.
    12


    ـ لقنه كيف يكتسب خبرات إيجابية من الفشل.



    13ـ ساعده في أن يضع يده على قدراته وملكاته التي تؤهله للنجاح في المحاولات المقبلة.



    14ـ علمه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط.



    15ـ علمه الاعتماد على نفسه لتجاوز خطأه.



    16ـ بشره لتجعل منه إنسانًا متفائلاً فالتفاؤل يقوي الإرادة الذاتية.



    17ـ لا تتدخل إلا بعد تهدئته.


    18ـ أنصت إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ.

    19ـ لا تيأس من طفلك مهما تكرر خطؤه.


    20ـ تأكد أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال.


    إننا لا نطالب بتجاهل الخطأ وإنما ندعوا إلى علاقة ود وصداقة تنشأ بين
    الصغير والكبير يتعلم منها الطفل كيف يستفيد من الخطأ حتى لا يقع فيه مرة
    أخرى؟


    وكيف يستشعر مسئولياته عن أفعاله؟



    فبدلاً من أن تلعن الظلام .. عزيزي القارئ .. أشعل شمعة تنير ما بينك وبين أطفال

    صوفيا
    صوفيا
    المراقبة العام
    المراقبة العام


    مزاجأطفالنا من أخطائهم يبدعون Up856fe69e61
    انثى
    عدد المساهمات : 769
    تاريخ التسجيل : 05/04/2009

    أطفالنا من أخطائهم يبدعون Empty رد: أطفالنا من أخطائهم يبدعون

    مُساهمة من طرف صوفيا الإثنين 25 مايو - 16:21:55

    Mad مواضيعك قيمه جدا تسلم الايادي
    برنسس دوده
    برنسس دوده
    مشرفة
    مشرفة


    مزاجأطفالنا من أخطائهم يبدعون Up59642619e5
    انثى
    عدد المساهمات : 636
    تاريخ التسجيل : 24/05/2009
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مشرف قسم الاطفال

    أطفالنا من أخطائهم يبدعون Empty رد: أطفالنا من أخطائهم يبدعون

    مُساهمة من طرف برنسس دوده الإثنين 8 يونيو - 11:23:12

    الموضوع هايل هايل يا حمادة

    تسلم الايادي

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 20:42:13