منتدى المحبة

صلاح عبد الصبور 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صلاح عبد الصبور 829894
ادارة المنتدي صلاح عبد الصبور 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة

صلاح عبد الصبور 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صلاح عبد الصبور 829894
ادارة المنتدي صلاح عبد الصبور 103798

منتدى المحبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المحبة

تاشيرة دخول الي الروشنة







2 مشترك

    صلاح عبد الصبور

    avatar
    Um Samy
    Admin
    Admin


    مزاجصلاح عبد الصبور Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 545
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    صلاح عبد الصبور Empty صلاح عبد الصبور

    مُساهمة من طرف Um Samy الثلاثاء 14 أبريل - 18:31:11

    صلاح عبد الصبور 308919



    صلاح عبد الصبور






    يُعدّ صلاح عبد الصبور (1931 - 1981) أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي.

    كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر.

    تنوعت المصادر التي تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبور: من شعر الصعاليك إلى

    شعر الحكمة العربي, مروراً بسيَر وأفكار بعض أعلام الصوفيين العرب مثل

    الحلاج وبشر الحافي, اللذين استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته في بعض

    القصائد والمسرحيات. كما استفاد الشاعر من منجزات الشعر الرمزي الفرنسي

    والألماني (عند بودلير وريلكه) والشعر الفلسفي الإنكليزي (عند جون دون

    وييتس وكيتس وت. س. إليوت بصفة خاصة). ولم يُضِع عبد الصبور فرصة إقامته

    بالهند مستشارا ثقافياً لسفارة بلاده, بل أفاد ـ خلالها ـ من كنوز

    الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددة.

    وقد صاغ الشاعر ـ باقتدار ـ سبيكة شعرية نادرة من صَهره لموهبته ورؤيته

    وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث

    الإنساني عامة. وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعري.

    وُلد الشاعر في إحدى قرى شرقيّ دلتا النيل, وتلقى تعليمه في المدارس

    الحكومية. ثم درس اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول

    (القاهرة حاليا), وفيها تتلمذ على الرائد المفكر الشيخ أمين الخولي الذي

    ضم تلميذه النجيب إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها, ثم إلى (الجمعية

    الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. وكان للجماعتين تأثير كبير على

    حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر.

    كان ديوان (الناس في بلادي) (1957) هو أول مجموعات عبد الصبور الشعرية,

    كما كان ـ أيضًا ـ أول ديوان للشعر الحديث (أو الشعر الحر, أو شعر

    التفعيلة) يهزّ الحياة الأدبية المصرية في ذلك الوقت. واستلفتت أنظارَ

    القراء والنقاد ـ فيه ـ فرادةُ الصور واستخدام المفردات اليومية الشائعة,

    وثنائية السخرية والمأساة, وامتزاج الحس السياسي والفلسفي بموقف اجتماعي

    انتقادي واضح.

    وعلى امتداد حياته التي لم تطُل, أصدر عبد الصبور عدة دواوين, من أهمها:

    (أقول لكم) (1961), (أحلام الفارس القديم) (1964), (تأملات في زمن جريح)

    (1970), (شجر الليل) (1973), و(الإبحار في الذاكرة) (1977).

    كما كتب الشاعر عددا من المسرحيات الشعرية, هي: (ليلى والمجنون) (1971)

    وعرضت على مسرح الطليعة بالقاهرة في العام ذاته, (مأساة الحلاج) (1964),

    (مسافر ليل) (1968), (الأميرة تنتظر) (1969), و(بعد أن يموت الملك)

    (1975).

    كما نُشرت للشاعر كتابات نثرية عديدة منها: (حياتي في الشعر), (أصوات العصر), (رحلة الضمير المصري), و(على مشارف الخمسين).





    رؤيا








    في كل مساء،

    حين تدق الساعة نصف الليل،

    وتذوي الأصوات

    أتداخل في جلدي أتشرب أنفاسي

    و أنادم ظلي فوق الحائط

    أتجول في تاريخي، أتنزه في تذكاراتي

    أتحد بجسمي المتفتت في أجزاء اليوم الميت

    تستيقظ أيامي المدفونة في جسمي المتفتت

    أتشابك طفلاً وصبياً وحكيماً محزوناً

    يتآلف ضحكي وبكائي مثل قرار وجواب

    أجدل حبلا من زهوي وضياعي

    لأعلقه في سقف الليل الأزرق

    أتسلقه حتى أتمدد في وجه قباب المدن الصخرية

    أتعانق و الدنيا في منتصف الليل.

    حين تدق الساعة دقتها الأولى

    تبدأ رحلتي الليلية

    أتخير ركنا من أركان الأرض الستة

    كي أنفذ منه غريباً مجهولاً

    يتكشف وجهي، وتسيل غضون جبيني

    تتماوج فيه عينان معذبتان مسامحتان

    يتحول جسمي دخان ونداوه

    ترقد أعضائي في ظل نجوم الليل الوهاجة و المنطفأة

    تتآكلها الظلمة و الأنداء، لتنحل صفاء وهيولي

    أتمزق ريحا طيبة تحمل حبات الخصب المختبئة

    تخفيها تحت سراويل العشاق.

    و في أذرعة الأغصان

    أتفتت أحياناً موسيقى سحرية

    هائمة في أنحاء الوديان

    أتحول حين يتم تمامي -زمناً

    تتنقل فيه نجوم الليل

    تتجول دقات الساعات


    كل صباح، يفتح باب الكون الشرقي

    وتخرج منه الشمس اللهبية

    وتذوّب أعضائي، ثم تجمدها

    تلقي نوراً يكشف عريي

    تتخلع عن عورتي النجمات

    أتجمع فاراً ، أهوي من عليائي،

    إذ تنقطع حبالي الليلة

    يلقي بي في مخزن عاديات

    كي أتأمل بعيون مرتبكة

    من تحت الأرفف أقدام المارة في الطرقات.










    مولان
    مولان
    المراقبة العام
    المراقبة العام


    مزاجصلاح عبد الصبور Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 808
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    صلاح عبد الصبور Empty رد: صلاح عبد الصبور

    مُساهمة من طرف مولان الإثنين 15 يونيو - 0:15:37

    Razz سلمت يمنيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 9:23:55