منتدى المحبة

حوار حاد بينى وبين حماتى 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حوار حاد بينى وبين حماتى 829894
ادارة المنتدي حوار حاد بينى وبين حماتى 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة

حوار حاد بينى وبين حماتى 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حوار حاد بينى وبين حماتى 829894
ادارة المنتدي حوار حاد بينى وبين حماتى 103798

منتدى المحبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المحبة

تاشيرة دخول الي الروشنة







4 مشترك

    حوار حاد بينى وبين حماتى

    avatar
    جيفارا
    مشرفة
    مشرفة


    مزاجحوار حاد بينى وبين حماتى Up7a97121f50
    انثى
    عدد المساهمات : 438
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009
    العمر : 33

    حوار حاد بينى وبين حماتى Empty حوار حاد بينى وبين حماتى

    مُساهمة من طرف جيفارا الثلاثاء 28 أبريل - 23:25:04


    انا النهاردة كنت فى نقاش مع حماتى العزيزة وصل فى النهاية الى حوار حاد كلا مننا متمسكة برأيها
    وكان رأيي ان المرأة شرعا ليست مجبرة على خدمة زوجها وان كانت تفعل فهى تفعل هذا من اجل ارضاء الله ومن بعده لتكسب محبة زوجها وتعينه على اعباء الحياة
    وكان رأيها " حماتى المصونة" ان الرجل على حد قولها".... كان بيتجوز ليه مش علشان واحدة تشوف راحته وتخدمه........."
    شوفتوا الكلمة واحدة اى واحدة وتناست ما للواحدة دى من حقوق ومتطلبات قد تتنازل عنها بطيب خاطر وليس عن اجبار
    ومن هنا دخلت لكى ابرهن لها عن صحة كلامى واثبت لها ما اقول... فبحثت فى اكثر من موقع وقد اختلفت الآراء وهاكم بعض ما وجدت على النت نقلته لكم... مع العلم انه هناك آراء مخالفة لذلك سأحاول ان انقل لكم ما يكفى لإيضاح....
    ارجوا من الجميع تدوين رأيه لأعرف من ضد ومن مع الرأى
    جزاكم الله خيرا.......

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كان علماؤنا الأجلة رضوان الله عليهم لايتقيدون بعادة،ولا يستسلمون لواقع ،يجتهدون ويفتون،يسألون ويجيبون ،يلاحظون ويقولون .
    يسطرون بكل حرية ،ويكتبون وفق شرع الله تعالى الضامن لحقوق الإنسان .
    ذالك أني تصفحت كتاباً ووقع عيني على موضوع خدمة الزوجة لزوجها،وإليكم أقوال العلماء فيه.


    المالكية:

    جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).


    الحنفية:


    قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.
    ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).

    الحنابلة:

    قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).


    الشافعية:


    جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).
    والله الموفق.

    للتوسع..

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=34852
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=10154

    وهناك رأى آخر الا وهو راى الحبيب المصطفى فى ذلك احببت ان انقله لكم كذلك وهو.....

    فصل في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها

    قال ابن حبيب في " الواضحة " : حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبين زوجته فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة خدمة البيت وحكم على علي بالخدمة الظاهرة ثم قال ابن حبيب والخدمة الباطنة العجين والطبخ والفرش وكنس البيت واستقاء الماء وعمل البيت كله .
    وفي " الصحيحين " : أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى وتسأله خادما فلم تجده فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته . قال علي فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال مكانكما " فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على بطني فقال " ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم " . قال علي فما تركتها بعد قيل ولا ليلة صفين ؟ قال ولا ليلة صفين
    وصح عن أسماء أنها قالت كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله وكان له فرس وكنت أسوسه وكنت أحتش له وأقوم عليه
    وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه وتسقي الماء وتخرز الدلو وتعجن وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ .
    فاختلف الفقهاء في ذلك فأوجب طائفة من السلف والخلف خدمتها له في مصالح البيت وقال أبو ثور : عليها أن تخدم زوجها في كل شيء ومنعت طائفة وجوب خدمته عليها في شيء وممن ذهب إلى ذلك مالك والشافعي وأبو حنيفة وأهل الظاهر قالوا : لأن عقد النكاح إنما اقتضى الاستمتاع لا الاستخدام وبذل المنافع قالوا : والأحاديث المذكورة إنما تدل على التطوع ومكارم الأخلاق فأين الوجوب منها ؟ .


    عايزة اعرف رايكم
    وطبعا انا مش مجوزة

    مشمش
    مشمش
    مشرفة
    مشرفة


    مزاجحوار حاد بينى وبين حماتى Up65e4278265
    انثى
    عدد المساهمات : 797
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    حوار حاد بينى وبين حماتى Empty رد: حوار حاد بينى وبين حماتى

    مُساهمة من طرف مشمش الأربعاء 29 أبريل - 7:13:29

    اولا هو موضوع مهم تسلم ايدك
    بس تسمحيلي اختلف في الراي معاكي
    انا مبدايا مش متزوجة
    بس راي وراي الدين ان الزوجة مكلفة شرعا بخدمة زوجها مش عن اجبار لا عن مودة واحترام طالما في حدود العرف
    ودي بعض اراء مختلفه في الموضوع ده

    جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ...



    مذهب الحنفية:

    قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.

    ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).

    مذهب المالكية:

    جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه ).

    مذهب الشافعية:


    جاء في (المذهب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).

    مذهب الحنابلة:

    قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به )
    .

    لشيخ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان :


    السؤال: هل المرأة ملزمة في الشرع أن تخدم الرجل، بأن تغسل له ملابسه وتطبخ له وغير ذلك، أم أنها غير ملزمة؟



    الشيخ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان :


    مسألة خدمة المرأة لزوجها اختلف فيها العلماء اختلافاً كثيراً، والراجح في المسألة إن شاء الله أن هذا يختلف بحسب حال المرأة وحال الرجل؛ فإن جرى العرف في بيتها وأهلها ومن على شاكلتهم أنها لا تخدم زوجها بمثل الطبخ والغسل والكنس وتنظيف البيت.. ونحو ذلك؛ فإنها لا تلزم بهذا شرعاً، لأن المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً، وأما إن كان جرى العادة والعرف في أمثالها من أهل بيتها ومن على شاكلتها أنها تخدم زوجها في مثل هذه الأمور؛ فإن هذا كأنه مشروط في العقد، والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاًَ فيلزمها ذلك.
    لكن لا شك أن خدمة المرأة لزوجها وقيامها بإصلاح طعامه وخدمته بغسيل ثيابه وتنظيف بيته؛ أن هذا من العشرة بالمعروف التي أمر الله عز وجل بها الزوجين، فقال سبحانه وتعالى: ((وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ)) ويقول: ((وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)).
    والنبي صلى الله عليه وسلم بين أن طاعة المرأة لزوجها من أعظم أسباب دخول الجنة، قال: (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت) ، فلا شك أن هذا من العشرة بالمعروف، لكن هل تلزم شرعاً بذلك وتأثم إذا خالفت؟
    الجواب: ما ذكرت أنه إن كانت الحالة الاجتماعية بالنسبة لأهل بيتها ومن على شاكلتها أنهم لا يخدمون في العادة في مثل هذه الأمور فلا يلزمها شرعاً، وأما إن كان العرف والعادة جرت في أمثالها أنها تخدم زوجها في مثل الخبز والطحن والغسيل والتنظيف والطبخ فإن هذا يلزمها، لأن المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً.
    ولهذا اختلف العلماء أيضاً في مسألة إخدام المرأة، أي: إحضار خادمة تخدمها في البيت، وقد قالوا: إن كان مثلها يخدم عادةً فإنه يلزمه أن يخدمها، وإن كان مثلها لا يخدم فلا يلزم الزوج، وإنما هو أيضاً من المعاشرة بالمعروف
    tweety
    tweety
    مشرفة
    مشرفة


    انثى
    عدد المساهمات : 506
    تاريخ التسجيل : 11/04/2009

    حوار حاد بينى وبين حماتى Empty رد: حوار حاد بينى وبين حماتى

    مُساهمة من طرف tweety الأربعاء 29 أبريل - 17:35:46

    راى مشمش صح المرأه لازم تخدم جوزها واولادها لان ده الاساس بس طبعا عن طيب خاطر

    وطبعا مشمش بينت الصورة بالكامل
    avatar
    جيفارا
    مشرفة
    مشرفة


    مزاجحوار حاد بينى وبين حماتى Up7a97121f50
    انثى
    عدد المساهمات : 438
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009
    العمر : 33

    حوار حاد بينى وبين حماتى Empty رد: حوار حاد بينى وبين حماتى

    مُساهمة من طرف جيفارا الخميس 30 أبريل - 20:12:34

    انتوا حرين
    الحق عليا كنت بنصفكم
    هههههههههههههه
    مولان
    مولان
    المراقبة العام
    المراقبة العام


    مزاجحوار حاد بينى وبين حماتى Up66f6b0d32f
    انثى
    عدد المساهمات : 808
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    حوار حاد بينى وبين حماتى Empty رد: حوار حاد بينى وبين حماتى

    مُساهمة من طرف مولان الخميس 30 أبريل - 22:24:57

    عارفة جبت جوزي يقراء الموضوع

    علشان يعرف انه جدعنة مني الخدمة
    avatar
    جيفارا
    مشرفة
    مشرفة


    مزاجحوار حاد بينى وبين حماتى Up7a97121f50
    انثى
    عدد المساهمات : 438
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009
    العمر : 33

    حوار حاد بينى وبين حماتى Empty رد: حوار حاد بينى وبين حماتى

    مُساهمة من طرف جيفارا الجمعة 1 مايو - 18:54:12

    ايوة عشان يعرفوا انا احنا مكارمنهم
    ههههههههههههههههههه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 9:49:55